25 يوليو، 2010

خسة في شارع الرينبو


ما هي الخسة ؟
الخسة مصطلح اردني شعبي, يرمز الى الفتاة الجميلة, ذات القوام الممشوق, و يقال "خستي" يرمز بها الى حصة الشاب او الجو الخاص به.

الان بعد ان اثريت لغتكم بهذه المعلومات اللغوية القيمة,فان هناك ما يثير تساؤلي, لماذا دائما ما نخنار الخس في مواضيعنا المعقدة و المتشابكة ؟ مالو التفاح ؟؟ مالو الجزر ؟؟
جد انو الخس حقو ضايع معانا !

على كل حال بالامس قرأت خبرا مفاده ان خسة سوف تلبس فستانا من الخس "فقط" , وتجوب شارع الرينبو بهذا المنظر ! عارية الا من اوراق الخس !

بدأت الحملات تشن على هذه الخسة ! من كل جهة ! حتى ان بعض الشباب قرروا التوجه الى شارع الرينبو مع بعض الارانب حتى يأكلوا "الخس", الكل بدأ بالتنظير و الاعتراض !
لكن احدا لم يكلف نفسه ان يسأل, ان يبحث, او حتى ان يفكر بالموضوع.

فوجئت في اليوم التالي بخبر مفاده ان الامانة قامت بمنعها بحجة انه نشاط غير مرخص ! حتى ان احد المدونين الذين "الحقهم" على موقع التغريد - هذا ما يحدث عندما تحاول تعريب بعض الكلمات- اقترح ان تنال ترخيص "خسي " من الحكومة.

ما فاجئني في قرار المنع, ليس القرار بحد ذاته, وانما السبب, "غير مرخص" اما كان الاجدر ان يكون سبب المنع "فعل فاضح في الطريق العام" ؟؟

زالت دهشتي عندما شاهدت مشاهد تم التقاطها لهذه الخسة, فتاة محجبة في كامل لباسها "المحتشم" و قد الصق عليه بعض الخس, تحمل لافتة كتب عليها "دع حب الغذاء النباتي ينمو لديك".

توجه اندهاشي الان الى قرار الامانة ! لماذا المنع ؟؟ كل الهدف هو التوعية, طرح وجهة نظر معينة ! لا اكثر ولا اقل.
ما زلت اتساءل كيف سوف تعاقبها الامانة, غالبا سوف تطعمها للأرانب.

نحن كشعب نحب "التبهير", ليس في الطعام ولكن في الاخبار, لا ينام احدنا مرتاحا ليله ما لم يعمل "من الحبة قبة" ,حتى الخس ما سلم منا !

اعتذاراتي للخسة المحترمة, اعتذاراتي للخس بشكل عام, و اعتذار خاص لحرية التعبير في هذه البلاد.









Mo2a8t

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق